Hukum Memakai Sarung Berlubang Saat Shalat

ANIES Rabu, 21 Februari 2018 15:41 WIB
1043x ditampilkan Headline Konsultasi Ppmuba Ikaba

PERTANYAAN :

Assalamu’alaikum ustadz..

Diskripsi: Biasanya alumni yang perokok, terkadang sarungnya terkena rokok sehingga berlubang. Sedangkan diantara perkara yang membatalkan shalat adalah terbukanya aurat. Apa ada batasan sarung berlubang saat kita sholat? Mohon penjelasannya.

JAWABAN :

Waalaikumussalam warohmatullahi wabarokatuh..

Batasan sarung yang berlubang karena rokok yang tidak masuk dalam batasan aurat itu sah. Akan tetapi jika masuk dalam anggota aurat tidak sah, dengan catatan warna kulit orang yang shalat nampak terlihat sebagaimana ketika saling berbicara (فى مجلس المخاطب).

Refrensi Syarah Safinatunnajah, Fasal syuruuthu shihhatisshalati.

حد العورة من الرجل

العورة التي يجب على الرجل سترها عند الصلاة، القبل والدبر، أما ما عداهما من الفخذ والسرة والركبة فقد اختلفت فيها الانظار تبعا لتعارض الاثار فمن قائل بأنها ليست عورة ومن ذاهب إلى أنها عورة.
حجة من يرى أنها ليست عورة:
استدل القائلون بأن السرة والفخذ والركبة ليست بعورة بهذه الاحاديث:
 -عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان جالسا كاشفا عن فخذه، فاستأذن أبو بكر فأذن له وهو على حاله، ثم استأذن عمر فأذن له، وهو على حاله ثم استأذن عثمان فأرخى عليه ثيابه. فلما قاموا قلت: يا رسول الله استأذن أبو بكر وعمر فأذنت لهما.
وأنت على حالك، فلما استأذن عثمان أرخيت عليك ثيابك؟ فقال: (يا عائشة ألا أستحي من رجل والله إن الملائكة لتستحي منه) رواه أحمد، وذكره البخاري تعليقا.

 -وعن أنس: (أن النبي صلى الله عليه وسلم يوخ خيبر حسر الازار عن فخذه، حتى إني لانظر إلى بياض فخذه) رواه أحمد والبخاري.
قال ابن حزم: فصح أن الفخذ ليست عورة، ولو كانت عورة لما كشفها الله عز وجل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم المطهر المعصوم من الناس، في حال النبوة والرسالة ولا أراها أنس بن مالك ولا غيره، وهو تعالى قد عصمه من كشف العورة، في حال الصبا وقبل النبوة، ففي الصحيحين عن جابر، أن

سورة الاعراف آية31 :

Batasan lubang (besar kecilnya) yang akan berdampak pada batalnya sholat ialah jika sekiranya orang yang diajak bicara dalam majlis takhotub, dapat melihat pada kulit tersebut maka lubangnya dianggap besar dan dapat mempengaruhi terhadap sahnya shalat. Jika tidak bisa dilihat kecuali dengan jarak yang sangat dekat, maka dianggap kecil dan tidak akan memudlaratkan sahnya shalat. Adapun masalah aurat laki-laki ulama madzhab sepakat yaitu antara pusar hingga lutut, tapi menutupi sebagian dari keduanya termasuk bab menyempurnakan yang wajib, hukumnya wajib.

Adapun keduanya masih terdapat khilaf dan masalah menutup ‘aurat dalam shalat juga terdapat khilaf. Jika menurut Imam Malik menutup ‘aurat termasuk wajib shalat bukan syarat shalat, sehingga shalatnya seseorang tanpa itupun sah. Imam Abu Hanifah membagi aurat menjadi dua, yakni aurat mughalladlah (qobul dan dubur) dan mukhaffafah. Namun ada juga yang mengatakan aurat itu hanya qubul dan dubur.

مسئلة ،حد العورة ،وعورة الرجل ما بين السرة والركبة بلا خلاف على المذهب وبه قال مالك
وفي السرة والركبة ثلاثة اوجه
احدها انهما من العورة
والثاني حكاه في الفروع ان السرة من العورة
والثالث وهو الاصح انهما ليستا من العورة،دون الركبة
و قال ابو حنيفة وعطية الركبة من العورة دون السرة
و قال داود واحمد العورة هي القبل والدبر لا غير
واما المرئة فجميع بدنها عورة الا الجه والكفين،وبه قال مالك.
ستر العورة شرط من صحة الصلاة وبه قال ابو حنيفة
و قال مالك ،ليس بشرط في الصلاة بل هو واجب في الصلاة وفي غيرها ،فان صلت مكشوف العورة صحت صلاته
و قال ابو حنيفة ان بان من العورة المغلظة وهي القبل والدبر قدر الدرهم في الصلاة لم تبطل الصلاة، وان بان اكثر من ذالك بطلت,و ان بان من العورة المخففة وهي ما عداهما – اقل من الربع لم تبطل، هذا في الرجل،
واما المرئة فان انكشف ربع لشعرها او ربع فخذيها او ربع بطنها بطلت صلت صلاتها وان كان اقل من ذالك لم تبطل
و قال ابو يوسف ان نكشف من ذالك اقل من النصف لم تبطل( بحر المذهب في فروع المذهب الامام الشافعي ج ٢ ص ١١٨-١١٥-١١٦-١١٧)

شرط ساتر العورة ان يمنع ادراك
لون البشرة قال ابن عجيل في مجلس التخاطب فلو قرب وتأملها فرأها لم يضر وهو ظاهر( بغيةالمستر شدين ص ٥١)

قال ع ش هو يقتضي ان ما منع في مجلس التخاطب وكان بحيث لو تأمل الناظر فيه مع زيادة القرب للمصلي جدا لأدرك لون بشرته لا يضر وهو ظاهر قريب( اعانة الطالبين ج ١ ص ١١٣)

 

Intinya, selama orang yang kita ajak bicara dalam jarak bercakap-cakap tidak bisa melihat kulit kita dari lubang tersebut maka lubang tidak memudharatkan terhadap sahnya shalat.

Wallahu a’lamu bisshowab...

Ket: Jawaban ini merupakan hasil bahtsul masa'il grup Ikatan Alumni Bata-Bata (IKABA). Kunjungi situs resmi Ikaba di alamat web: ikaba.net.